كيف تصنع المحتوى القصصي


 كيف تصنع المحتوى القصصي

المحتوى القصصي واحد من أكثر المحتويات المنتشرة على اليوتيوب يليها التيك توك حيث يميل المستخدمين إلى سماع القصص الغريبة والمشوقة من حول العالم وخاصة القصص التي فيها غرابة شديدة بل وأحياناً مرعبة لذلك حقق هذا المحتوى انتشاراً واسعاً وخاصة بين الأعمار الصغيرة بين الشباب والكثير من صناع المحتوى بدأوا بتحويل محتواهم القصصي إلى تمثيلي أيضاً حيث يزورون الأماكن المرعبة ويصورونها ويتحدثون مع الجمهور عن تجاربهم وحققوا بذلك ملايين المشاهدات والكثير من الرواج لقنواتهم، لذلك علينا أن نعرف خطوات إعداد المحتوى القصصي في حال فكرنا في أن نقدم للناس قصصاً مشوقة. 

وبهذه المقالة ستتعلم كيف تصنع المحتوى القصصي من خلال تعليمات وخطوات إن نفذتها ستعطيك نتيجة جذابة ومحتوى مميز وعلينا التنويه أيضاً أن هذا المحتوى قد شهد عمليات بحث كثيرة يومية والآن بعد هذا الحماس والتشويق هل تريد أن تعرف ما هو هذا المحتوى وكيف تصنعه تابع القراءة.


بداية ما هي الأسرار الأساسية:

  •  الصوت النقي الواضح من خلال استخدام مايك احترافي متخصص
  • أسلوب الصوت المتغير مع تصاعد القصة وهذا يحتاج منك التدرب قليلاً قبل تسجيل الحلقة 
  • مواجهة الكاميرا في ستديو متناسب كالإضاءة المتغيرة مع نوع القصة والتي تضيف تأثيراً كبيراً على قصتك
  • التشويق والتلاعب بالمشاعر وترك المشاهد دوماً بحيرة! من خلال ترتيب القصة حسب تصاعد الأحداث وزرع الصراع المتصاعد 

ننتقل إلى الخطوات التي عليك اتباعها في رحلتك لصناعة حلقة من حلقات محتوى قصصي ما: 

أولاً: اختر موضوعاً مشوقاً غريباً دوماً يجذب المشاهد ويدفعه لإكمال القصة لمعرفة ما الذي جرى مع أبطال القصة! 

يمكنك اختيار موضوعات حقيقية تحمل قصة غريبة غير تقليدية مثل قصة الطائرة التي اختفت وعادت بعد سنوات وجميع ركابها من الأموات حتى القبطان ميت! كيف هبطت وكيف عادت والجميع أموات؟ هل سافروا عبر الزمن؟ 

فضول المشاهد حتماً سيدفعه لإكمال القصة.


المواضيع البوليسية والتحقيقات للقضايا الجنائية تجذب الكثير من الشباب استغل هذه النقطة جيداً 


لذلك اختر موضوعاً مهماً فنجاح حلقتك يرتبط بالموضوع كثيراً.


ثانياً: ابحث عن تفاصيل موضوعك واستشهد بفيديوهات أو صور داعمة لقصتك ذلك سيضع المشاهد في الحدث، ويمكنك فعل ذلك من خلال الاستفادة ببحث جوجل ويوتيوب لاختيار الصور المناسبة والفيديوهات التي تتماشى مع قصتك لكن احذر من حقوق الملكية فعليك تعديل المقاطع والصور بطريقة مختلفة لتضيف عليها لمسة مميزة مختلفة عن الأصل، كما هناك مواقع مجانية تساعدك في اختيار صور وفيديوهات معينة يمكنك تحميلها مجاناً مثل موقع Pexel ما عليك سوى كتابة ما تريد ويمكنك التحميل مباشرة. 


ثالثاً: جهز الاستديو وزاوية مناسبة مع إضاءة تناسب القصة ويمكنك تغييره حسب الموضوع الذي ستطرحه ثم جهز الكاميرا والمايك واحرص أن يكون ذو جودة عالية جداً، فعلى سبيل المثال إن كانت القصص بوليسية قم باستخدام الإضاءات الخافتة وفي حال كانت القصص مرعبة هنا يمكنك استخدام الإضاءات الحمراء التي ستكون أكثر إثارة من الإضاءات العادية وهكذا يمكنك القياس واستخدام الاكسسوارات المناسبة لعرض بيئتك بما يتناسب مع قصصك ونوع محتواك. 


رابعاً: المونتاج يلعب دور كبير وخاصة باختيار الموسيقى والمؤثرات الصوتية المناسبة لذلك اختر الموسيقى والمؤثرات بما يتناسب مع قصتك فإن كانت قصتك قصة رعب عليك اختيار ألوان قاتمة وموسيقى مخيفة خفيفة وانتقالات مخصصة أما قصص الأكشن فمن الجميل تحريك الكاميرا بطريقة مثيرة ومشوقة وهذا يمكنك أن يتم بالمونتاج، تعلم تقنيات وتكنيكات جديدة لتضيف لمسات مميزة وإبداعية على أعمالك الفنية في صناعة المحتوى القصصي. 

والآن ننتقل إلى النصائح التي عليك اتباعها في حال فكرت أن تصنع محتوى قصصي: 

- اعمل وتدرب دوماً لتحسن من أسلوبك في مخاطبة المشاهد وتتعلم كيف تجذبه فهناك دور كبير يقع على عاتقك 

مرن صوتك ونبرته وتعلم فنون الأداء الصوتي، الصوت يشكل ركيزة مهمة جداً في تقديمك للمحتوى القصصي. 


- تعلم تقنيات صناعة المحتوى من التصوير والمونتاج وتجهيز الاستديو ولو كنت تملك فقط الموبايل فهناك منصات عديدة تعلمك ذلك ومنها منصتنا على اليوتيوب وتطبيقات كُمَيرة، ابحث عن أدنى وأكبر وأي معلومة ممكن أن تعلمك نقطة إضافية. 


- احرص دوماً على القراءة بشكل يومي للقصص والروايات المختلفة ذلك سيوسع من خيالك القصصي ومن أسلوب طرحك للمعلومات بطريقة جذابة مشوقة، قبل النوع اقرأ حتى تشعر بالنعاس أفضل بكثير من مشاهدة المقاطع على جوالك. 


المحتوى القصصي يعتبر من أهم المحتويات إن كنت من عشاقه وعملت على تطويره سيضيف لك الكثير لكنه ليس سهلاُ أيضاً لذلك دوماً أضف له الجديد كما حاول أن يكون توجهك بالطرح كفيديو وكصوت بحيث يمكن للمشاهد أن يتابعك أو للمستمع أن يستمع إليك خلال ممارسته عملاً ما. 



نتمنى لكم صناعة محتوى جذاب يترك أثراً .. 


لمزيد من التفاصيل شاهد هذه الحلقة: 




لا تردد بالسؤال في حال لديك أي استفسار ما حول أي موضوع في عالم الصورة والصوت. 



google-playkhamsatmostaqltradent