كيف تبدأ صناعة المحتوى؟



 كيف تبدأ صناعة المحتوى؟ 

صناعة المحتوى باتت واحدة من أهم الصناعات التي يجب عليك تعلمها اليوم قبل الغد لعدة أسباب تجبرك على البدأ مباشرة بتعلمها، من ضمن هذه الأسباب وأهمها أن هذا الفن هو فن المستقبل والعالم كله يتحول إلى الأون لاين كالتعليم والترفيه والكثير من المجالات وهذه الميادين تحتاج إلى من يتقن صناعة المحتوى لتقديم المعلومات المرات إيصالها إلى الناس بأبهى وأفضل صورة ممكنة، كما تمكنك صناعة المحتوى من تطوير عملك والوصول به إلى شرائح أوسع من الناس عبر نشر المحتوى المختلف على السوشال ميديا، لكن كيف ومن أين تبدأ هذا موضوعنا لليوم. 

علينا ذكر عدة نقاط يمكنك اتباعها بالترتيب للوصول إلى مرادك في صناعة المحتوى: 

1. عليك اكتشاف نفسك:

 اكتشف نفسك وما هي خبراتك وإلى أين تريد التوجه هل هدفك من صناعة المحتوى هو أن يكون عملك المستقبلي؟ لذلك عليك أن تجد محتوى خاص بك أو تريد تعلم مهارة صناعة المحتوى لتطوير مهنتك وعملك إذن عليك دراسة خبراتك وعملك والتفكير بكيفية تحويله إلى محتوى يدعم مهنيتك وعملك. 

فكر دوماً حسب مهنتك ما الذي يمكن أن تقدمه للناس ماذا لو كنت طبيباً وأحببت أن تشاركهم معلومات طبية تهمهم في حياتهم اليومية؟ أو معلم رياضيات وقررت تسهيل الرياضات للطلاب؟ دوماً المحتوى التعليمي يترك آثراً طيباً بين الناس.

2.  تعلم مهارات صناعة المحتوى:

 مهارات صناعة المحتوى عديدة عليك اتقانها بما يتناسب مع الذي ستقدمه هل أن أنت متجه إلى التدوين المرئي ما عليك سوى تعلم التصوير والمونتاج وكتابة النصوص ومن ثم تطبيق ما تعلمته على فيديوهاتك أو كنت تفكر بصناعة المحتوى المكتوب فعليك أن تتعلم مهارات الكتابة والتدوين النصي. 

فكر لو افتتحت موقع أو مدونة وبدأت بكتابة المواضيع التي تعبر شغفك، هنالك الكثيرين من عشاق الرياضة مثلاً بدأوا يعدون محتوى نصي عن تحليلاتهم الرياضية وعن أبطالهم المفضلين، استغل شغفك وحبك لشيء ما واصنع محتوى عنه. 

3.  افهم منصتك جيداً:

من الطبيعي أن تفكر بالمنصة التي تود أن تحتضن محتواك بالمرتبة الأولى مثلاً لنفرض أن منصتك الأولى والأساسية هي اليوتيوب عليك أن تفهم كيف يعلم اليوتيوب وكيف تعمل الخوارزمية وكيف يتم تسويق الفيديوهات والحصول على المشاهدات والاشتراكات بطريقة شرعية كل هذا يندرج تحت فهم خوارزمية اليوتيوب. 

وهذا ببساطة ينطبق على كل المنصات، فكل منصة لديها طريقة وتوجه وذكاء صناعي يديرها، هناك المنصات المختصة بالأخبار والمنصات التي تدعم الفيديوهات القصيرة، بينما منصات أخرى تدعم الفيديوهات الطويلة، عليك فهم كل واحدة وصناعة محتوى يناسب منصتك المفضلة.

وحالياً اليوتيوب يحاول الجمع بين كل المنصات لكن بالنهاية أنت من عليه أن يختار كيف وأين ولماذا ستطرح المحتوى.

4. طوّر من نفسك:

 عملية صناعة المحتوى تحتاج إلى تطوير مستمر ليس من كاميرتك ومن الإضاءة ومن الأدوات المختلفة وإنما من مهاراتك أيضاً عليك دوماً بتطوير ما تملكه من معلومات ومن أداء أمام الكاميرا أو أمام المايكرفون ولا تتوقف نهائياً عن تطوير هذه الأشياء، كلما زادت خبراتك زاد من يتابعك ليتعلم منك كل جديد. 

5. كن ملهماً:

 الشباب دوماً تبحث على من يلهمها عليك أن تبتكر الأفكار النيرة والمفيدة دوماً فهناك من يبحث عنك لتكون أن الملهم الخاص به، فكر دوماً بمن يتابعك وابحث عن فائدته دوماً. 

الإلهام الحقيقي ينبع منك أنت عليك أن تؤمن بنفسك ثم تطور من معارفك وتبدأ بتعلم مهارات جديدة ثم تحاول أن تنقل الإلهام للناس. 

من خلال هذه النقاط يمكنك فهم الخطوات بشكل مبسط كيف تبدأ صناعة المحتوى لكن كيف تتعلمها؟ 

اليوتيوب:

 اليوتيوب يشكل واحدة من أهم المنصات التي تساعدك على تعلم أي مهارة وخاصة صناعة المحتوى هناك الكثير من القنوات التي تقدم لك دروس في المونتاج والتصوير على الجوال وعلى الكمبيوتر أو من خلال الكاميرات الاحترافية، يمكنك البحث ببساطة في يوتيوب والوصول إلى تلك القنوات وسنوصيك بقناة يمكنك الوصول إليها للتعلم صناعة المحتوى من خلال زيارة قائمة التشغيل هنا


كما يمكنك التسجيل في دورات مأجورة أون لاين تعلمك المهارات المتعددة للوصول إلى هدفك المنشود وسنخصص لها حيز خاص نشرح لك عن أفضل الأكاديميات التي تعلمك صناعة المحتوى. 


نأمل أن نكون قد أفدناكم بهذه المعلومات، لا تنسوا نشر هذه المقالة بين أصدقائكم لتعم الفائدة.








google-playkhamsatmostaqltradent