كيف تتعلم صناعة الأفلام

 كيف تتعلم صناعة الأفلام 

مهنة صناعة الأفلام ذاع صيتها بشكل كبير بين الشباب اليافعين بعد أن أصبحت أدواتها متوفرة بشكل أسهل وأقل ثمناً وخاصة بعد طرح كاميرات يمكنها التصوير باداء عالي جداً وبسعر أقل، كما برغبة الشباب على قص حكاياتهم المختلفة من خلال سحر الصورة والصوت، لذلك ربما يتسأل الشاب كيف ومن أين نبدأ؟ هنا سنعطيك بعض المعلومات في هذه المقابلة لنتحدث عن كيفية تعلم صناعة الأفلام. 

1. التعلّم الأكاديمي: 

ببساطة يمكنك تعلم صناعة الأفلام من خلال التحاقك بمدرسة سينما أو جامعة تحوي على تخصص سينما مثل كليات الفنون الجميلة والتي تضم فروعاً مثل الإخراج السينمائي .. 

في المدرسة أو الجامعة ستتعلم الجانب الأكاديمي النظري وسوف تتقن خطوات عديدة تساعدك على البدأ وسوف تمارس بعض الأشياء من خلال الوظائف العملية التي ستأخذها خلال مسيرتك التعليمية. 

كما يمكنك التوجه إلى المعاهد الخاصة أو الدورات الخاصة التي تعطيك منهجاً معروفاً واضحاً تعلمك من خلاله صناعة الأفلام

لكن هل التعليم النظري الأكاديمي يكفي؟ بالطبع لا علينا خلال تعلمنا الأكاديمي ممارسة الكثير من الخطوات سنشرح عنها تباعاً. 

- التعلم من خلال المشاهدة: 

يمكنك مشاهدة الأفلام  لتمضية الوقت وكسر الملل أو من أجل المتعة لكن ماذا لو أخبرتك أنك أيضاً يمكنك تعلم فن صناعة الأفلام؟ نعم يمكنك ذلك عليك أن تشاهد الفيلم لمرة واحدة ثم تعيد المشاهدة بعد فترة وتحاول التركيز على أشياء أعجبتك وتسجل ملاحظات حولها عن الإضاءة عن التصوير عن القصة ثم حاول أن تبحث عنها من خلال مشاهدة الكواليس أو سؤال الخبراء أو البحث بطرقك الخاصة للوصول إلى جواب، كيف أصبحت هكذا وكيف صوروا هذه المشاهد .. إلى آخره.. 

- تعلم من خلال أصحاب الخبرة:

خلال مسيرتك الأكاديمية عليك أن تتعلم من أصحاب الخبرة حاول أن تسجل بالدورات المتخصصة أون لاين أو بحضور فيزيائي والتي تركز على أشياء معينة كالتصوير أو المونتاج أو السيناريو ..إلى آخره. 

تابع الفيديوهات المجانية التي ينشرها الخبراء وتابعهم على منصاتهم وحاول الاستفادة من كل معلومة متوفرة. 

- مارس ما تتعلمه: 

عليك دوماً أن تمارس ما تتعلمه ولا تقل لنفسك نهائياً أن الأمر بسيط ولا يحتاج لتجربة مهمها صغرت المعلومة عليك أن تطبقها وتتأكد أنك اتقنتها ثم انتقل إلى المعلومة الأخرى وهكذا. 

اليوم قد شاهد طريقة تصوير المشهد، احضر الكاميرا وأحضر الترايبود وابدأ بتصوير نفسك في سبيل التجربة ثم قم بعملية المونتاج، بعدها جرب تصوير هذا الدرس مع صديق، ثم احضر صديق آخر وقم بعمل دور المخرج ووجه المصور ووجه الممثل والعب دور المخرج. 

التجربة تعلم الكثير وهي واحدة من أكبر مدارس الحياة ليس فقط في صناعة الأفلام. 

- اقرأ دوماً: 

القراءة واحدة من أهم الأشياء التي تفيدك في كل الميادين وليس بالفن فقط عليك أن تقرأ الرويات والقصص والكتب المتخصصة بمجالك هذا سيجعلك خيالك واسعاً وفكرك نضجاً، ننصح بقراءة كتب متخصصة مثل السيناريو لسيلد فيلد وكتابة الإخراج السينمائي لقطة بلقطة. 

- احضر مواقع تصوير: 

ابحث من حولك عن أماكن يقوموا فيها بتصوير الأفلام أو المسلسلات أو تطوع بها بشكل مجاني هذا سيعلمك الكثير وسيجعل منك مراقب قناص يقتنص الخبرة من الخبراء الذين يعملون أمامه. 

- ابدأ مع مجموعة:

ابحث عن أصحاب الشغف مثلك واصنعوا أفلاماً قصيرة ضعوا فيها أفكاركم وجربوا مهاراتكم هذا سيزيد من خبراتكم بشكل كبير جداً. 

2. التعلّم العملي:

كما ذكرنا خطوات التعلم الأكاديمي هنا علينا ذكر الجانب العملي هناك الكثير من المخرجين لم يدرسوا الإخراج لكن أصبحوا مخرجين ناجحين وهذا موجود في عالم الفن كثيراً، لذلك يمكنك البدأ بالتعلم العملي لكن ننصحك دوماً أن لا تهمل الجانب النظري ويمكنك تعويضه من خلال القراءة والالتحاق بدورات قصيرة وتطوير نفسك بشكل دائم من خلال قراءة متخصصة متعمقة.

يتم التعلم العملي من خلال تدريبك من خلال مخرج أو متخصص ما تنقل عنه ما يعرفه وتبدا بتطبيقه أو من خلال الانخراط بسوق العمل الفني بمهنة ما ومراقبة مهن أخرى وتعلمها من خلال مراقبتها خلال التصوير ومن خلال سؤال صاحب المهنة دوماً عن أشياء وكيف تمت. 

ويمكننا القول أن أفضل خلصة سحرية يصلها أي صانع أفلام هي أن يوازن من تعليمه الأكاديمي والعملي هنا سيجمع الخبرة والأكاديمية سوية. 

نتمنى لكم صناعة أفلام هادفة! لا تترددوا بالسؤال في حال لديكم أي استفسار. 

google-playkhamsatmostaqltradent