كيف تصبح مبدعاً على التيك توك


كيف تصبح مبدعاً على التيك توك 

بقلم: راما طحان

لم تعد منصة التيك توك مؤخراً حكراً لمحتوى الرقص والفكاهة والنكت والترفيه فقط، فقد بدأ بالانضمام لهذه المنصة الكثير من المبدعين والفنانين ورواد الأعمال لعرض محتواهم الإبداعي وتسويق لمنتجاتهم وأفكارهم. 

كما دخلت الكثير من الشركات المهمة والكبيرة في العالم للتواجد على هذه المنصة التي أخذت الأضواء مؤخراً وحلت بالمراتب الأولى بين المنصات بل وحصلت على أكبر احتفاظ بالمشاهد لوقت طويل.

كما تتميز هذه المنصة بسرعة الانتشار وكثافة المشاهدات وعرض مقطع الفيديو الخاص بك لغير قائمة المتابعين لديك، تعتمد هذه السرعة في الانتشار على خوارزميات معينة وقواعد مدروسة من قِبل الروبوت التابع للتيك توك مما يسهل عليك دخول هذه المنصة كمؤثر وصانع محتوى.

فما هي أفضل النصائح لنشر محتواك الإبداعي على هذه المنصة ؟ 

- ليس من الضروري أن تظهر في مقاطع الفيديو الخاصة بك
لست بحاجة إلى أن تكون مسلياً أو فكاهياً أو صريحاً جداً للترويج لمهنتك أو الفن الخاص بك، وظهور وجهك أمام الكاميرة ليس شرطاً أيضاً لنجاحك على هذه المنصة، الترويج عن طريق الرسم أو كواليس تصوير أو عرض مقتطفات من كتابتك أو عن طريق سرد قصة ما بصوتك هو أمر ممكن جداً للانتشار على التيك توك، كل ما تريده عرض المحتوى بطريقة ابداعية أكثر ومواكبة ماهو جديد وبشكل سلس.


- قدم محتوى قصير
على الرغم من أن التيك توك يسمح لك بإضافة مقطع فيديو يصل مدته إلى دقيقة، إلا أن المقاطع القصيرة احتمالية انتشارها ستكون أكبر، ستكون ١٥ ثانية وسطياً هي أفضل خيار للمقطع الفيديو.
إضافةً إلى ذلك يجب علينا ذكر أهمية المحتوى التعليمي القصير، تقديم النصائح والأسرار عنصر هام جداً للانتشار على منصة التيك توك وستضيف قيمة جديدة إلى جمهورك، بالأخص عندما تهتم بجودة الفيديو وتضيف المتعة مع الفائدة. حاول أيضاً أن تدعوهم إلى التفاعل وطرح الأسئلة والاستفسارات لترد على أسئلتهم وتتفاعل معهم.


استخدم الترند ولكن ليس في كل مرة!
استخدام الترند للترويج لمنتجك أو للفن الخاص بك خطة ذكية تزيد نسبة انتشار الفيديو بشكل أكبر نظراً لأن العديد من مستخدمي منصة التيك توك مهتمين بالموسيقى ذاتها وبالوقت ذاته ونسبة التداول فيها أكبر من أشكال الموسيقى الأخرى.
لكن من الجيد أن لا تكون متقيد فقط بالترند ومهتماً فقط بكمية المشاهدات دون النظر إلى جودة الفيديو الخاص بك أو حتى دون النظر إلى كلمات الأغنية التي ربما لاتتناسب مع أفكارك ونوع المحتوى الذي تقدمه.


حدد محتواك ولاتعمم وتنشر بعشوائية
حاول أن تركز و توجه طاقتك بشكل أفضل على محتوى معين ليتم التعرف عليك من قِبل خوارزمية التيك توك ويسهل انتشار مقاطعك أكثر دون إرباك جمهورك بتنوع المحتويات التي تصنعها.
هناك نوعين من صناع المحتوى صناع المحتوى الذين يركزون بمحتوى معين كالطبخ أو التمثيل أو الرسم، وصناع محتوى معروفون للمشاهدين كشخصية عامة بغض النظر عن محتواهم فأي محتوى سيشارك فيه هذا النوع من صناع المحتوى سيتم قبوله وانتشاره.


لابد أن يكون لديك علم بالمقاطع الأكثر رواجاً على التيك توك والتي تحصد اعجابات كثيرة وعلى سبيل المثال: 
ـ الحيوانات: للحيوانات الأليفة شعبية كبيرة جداً ونشر مواقف مع الحيوانات الأليفة من الممكن أن تنتشر انتشار فيروسي غير متوقعة هنالك الكثير ممن شارك يومياته مع حيوانه الأليف وصل إلى ملايين المتابعين ومليارات المشاهدات دون نطق كلمة واحدة.


ـ الشخصيات الكرتونية: شخصيات ديزني أو شخصيات متعلقة بفترة الطفولة ستحصد معجبين كُثر على هذه المنصة، فعلى سبيل المثال إدخال شخصية سندريلا للوحة تريد أن ترسمها وتروج لها من الممكن أن تلفت انتباه مشاهدين ومعجبين جدد، وسيدخل مقطع الفيديو الخاص بك محرك الاكسبلور أو محرك الاستكشاف بدرجة أكبر.


ـ المشاهير: إذا قمت بتصوير أو رسم شخصية مشهورة ما، فمن المحتمل أن تكسب عدداً كبيراً من المعجبين المستعدين لمنحك إعجاباتهم لذلك عليك البحث عن أماكن تواجد المشاهير والتقرب منهم لمساعدك على الوصل لكن تذكر أن لا تتعدى على خصوصية أي أحد.


ـ اصنع محتوى خاص بمتابعيك: يمكن أن تكون هذه الفكرة غير مطروقة كثيراً بالنسبة لك، لكنها جذابة جداً وتدفع المشاهدين الجدد بمتابعتك. فعلى سبيل المثال يمكنك أن تبدأ برسم متابعينك بعد طلبهم منك أو مثلاً رسم المتابع الأكثر تفاعلاً معك خلال الأسبوع، ستتلقى تفاعلاً هائلاً وطلبات كثيرة تطلب منك أن ترسمهم، كما قم بالرد على تعليقات وأسئلة جمهورك بفيديو خاص هذا سيشعر متابعينك بالقرب منك. 

تذكر:

تابع صناع محتوى من نفس مجالك:
احط نفسك دائماً بالمبدعين والملهمين سوف تلاحظ تقدماً في أفكارك مع الوقت، لاتقلد الأفكار بحذافيرها ولكن حاول أن تستلهم وتضع أفكارك الخاصة ورؤيتك الشخصية وطابعك الخاص، دوماً ابدأ من حيث ما انتهى الآخرون هذا سيسهل عليك الكثير من الجهد والوقت وتستفيد من تجاربهم المختلفة. 


الاستمرارية وعدم الانقطاع
لاتشعر باليأس لعدم انتشار الفيديو الخاص بك من أول مرة، قد يستغرق الأمر وقتاً طويلاً ليصبح لديك قاعدة جماهيرية كبيرة لكن فلتتأكد أنك اكتسبت خبرة كبيرة خلال هذه المدة، الاستمرار هو واحد من أكثر الأشياء التي تفشل أي فنان في حال لم يلتزم بالاستمرار كما يعد الاستمرار سلاح قوي يساعدك على الوصول نتيجة إصرارك وتعبك المستمر. 


وفي النهاية نقول لك عزيزي القارىء أن الإبداع هو أن تبتكر الجديد وتحصل على ثقة الجمهور وكل منصة على السوشال ميديا تنشر وتشهر ما يحبه الجمهور تقرب من جمهورك وسيحبك ويزيد من شهرتك وتصل إلى شرائح أوسع لكن عليك دوماً الحذر أن لا تنجر وراء الأشياء عديمة القيمة والتي لا تصلح أن تكون محتوى هادف أو محتوى يترك أثراً إيجابياً في المجتمع. 


والآن قل لنا ما المحتوى الذي يعجبك على التيك توك؟ 











 



google-playkhamsatmostaqltradent