كيف تصوّر فلوق Vlog مميز؟



ما هي الخطوات لتصنع أول فلوق"Vlog" خاص بك؟ 

بقلم: راما طحان

بداية دعونا نتعرف سوية ما هو الفلوق:  

الفلوق هو حرفياً تدوين مرئي بعد أن كان التدوين يقتصر على النصوص وتسمى المنصة التي تجمع عليها التدوينات بالبلوج "Blog" والمدون يسمى بالبلوجر "Blogger" وأتت تسمية الفلوق أو الفلوغ "Vlog" دمجاً بالفيديو وبالتدوين لتصبح بهذا الشكل. 


يعتمد المدونين على طرح أفكارهم وتجاربهم من خلال التدوين المرئي أو النصي ومؤخراً أتاح التدوين المرئي فرصة كبيرة بتجاوز الحدود والإبحار أكثر بالتدوين فأصبح المدونين يتنقلون بين البلدان والأماكن والكثير من المساحات الجغرافية لطرح أفكارهم وتجاربهم بصورة بصرية جذابة. 

وبالتالي الفلوق هو مقطع فيديو يصور فيه شخصٌ ما تجربة جديدة ومختلفة، يخبرنا من خلال الكاميرا بشيء حدث معه أو يعيش تجربة من أجلنا بالدرجة الأولى. 

وأكثر ما يمكننا أن نلاحظ هذا النوع من الفيديو في المحتويات التي تتعامل مع الجمال، الفن والموضة، الرياضة، الطبخ، الترفيه،
السفر والتنقل، الألعاب الأعمال اليدوية، التكنولوجيا والتسويق والموسيقى. 

كما تأتي أهمية مدونات الفيديو أو مايسمى "Vlog" بأنها من أكثر الأساليب انتشاراً على مواقع السوشال ميديا، حيث يميل المستخدمون وخاصة الشباب إلى مشاهدة الفلوقات لتجربة مغامرات وقصص والتعرف على تجارب جديدة يرغبون في أن يعيشوها بأنفسهم. 


الشكل الأساسي للفلوق: 

ـ المقدمة: تبدأ الفلوقات بالمقدمة وهي تعريف بإسمك وترحيب بالمشاهدين وستتحدث أيضاً ضمن المقدمة عن ماذا سيشاهد المتابعون في الفيديو الذي ستصوره وهذه هي المقدمة الأكثر شيوعاً وليست ثابتة وإنما يمكنك تغييرها حسب محتوى الفيديو الخاص بك وحسب رؤيتك الفنية. 

ـ إضافات لشدّ المُشاهد وجذبه: الإضافات تأتي أهميتها في شدّ انتباه المشاهد وزيادة مرونة الفلوق وإبعاد الفيديو عن جو الملل وتقريبه من الحماس والإثارة. والإضافات تكون أحياناً أثناء عملية المونتاج، فعلى سبيل المثال إضافة انتقالات مميزة بين مقاطع الفيديو أو ما تسمى Transitions أو إضافة جرافيكس ورسومات أو أشكال معينة تعطي حيوية للفلوق أو إضافة جُمَل مكتوبة أثناء سرد الفيديو إلى آخره. 


ويمكن أن تكون الإضافات بأشكال أخرى كإضافة عنصر الكوميديا أثناء طرح الفيديو أو مثلاُ إضافة عنصر الرعب والتشويق فالموضوع يحتاج إلى التفكير الإبداعي بالمحتوى الخاص بالفيديو لكسب انتباه المشاهد.  

-محور وصلب الموضوع: من المهم عدم الكشف عن جميع المعلومات دفعة واحدة والبقاء على عنصر التشويق دوماً، بمجرد أن
تصل إلى محور موضوعك ابدأ في الكشف عن المعلومات بالتسلسل خطوة بخطوة، يمكنك أيضاً إضافة رؤيتك الشخصية
وانطباعاتك حول الموضوع الذي تتحدث عنه.

- دعوة مشاهدينك للتفاعل: في منتصف الفيديو اطلب من المشاهد اتخاذ إجراء تفاعلي تجاه المادة المرئية مثل اللايك أو التعليق أو الاشراك في قناتك في حال كنت على اليوتيوب، واطلب منهم متابعتك دوماً، أو الإجابة على سؤال طرحته، دوماً تواصل مع المتابعين

- استنتاج: اترك شيئًا للمشاهدين ليتفاعلوا مع الفيديو الخاص بك واطلب آراءهم أو تقييماتهم حول نقطة أو موضوع ما لا تحاول فرض آراءك بشكل كامل ربما للمشاهد رأي آخر دعه يعبر عن الموضوع بطريقته.  
 

-نهاية الفلوق: أظهر علامتك التجاربة الشخصية مثل اسمك أو اسم فريقك من خلال تكرار صيغة التحية وإظهار شعار معين
يرتبط بك، ولا تنسى تذكير المتابعين بإسمك وإعادة حثهم على الاشتراك والتفاعل معك.

ماهي المدة المناسبة للفلوغ؟ 

فيما يتعلق بمدة مدونات الفيديو أو الفلوق، لا يوجد حد أدنى أو أقصى للطول، الأهم هو أن يسير الفلوق بخطى جيدة وجذابة مشوقة غير مملة ويجيب على جميع تساؤلات المُشاهد ويقدم معلومات مثيرة للاهتمام. تذكر أيضاً التقاط صورة مميزة من أجل صورة المصغرة مهم جداً، لكن في البداية حاول تقصير المدة وزيادتها مع الوقت لتعرف مدى تفاعل جمهورك مع الفلوق الخاص بك.  

تطوير أسلوبك في الفلوق:

إذا كنت تريد بدء مدونة فيديو واكتشاف أسلوبك الخاص، فهناك عدة نصائح للقيام بذلك: 
 

- استلهم أفكار من مدون فيديو تحبه وتتابعه لكن ابتعد قليلاً عن التقليد والنسخ كل الابتعاد وابدأ بإضافة طابعك الخاص وأفكارك النابعة عن شغفك وخيالك مع الاستمرار بالتغذية البصرية بشكل مستمر.  


- فكر دوماً ما هي نقاط قوتك ودونها بدفتر ملاحظاتك للعودة إليها دوماً.

 

- هناك الكثير ممن يشبهونك ولديهم الشغف مثلك هل فكرت يوماً بالتعاون معهم؟ ذلك سيضيف لك ولهم وتشكلون فريقاً رائعاً  


- لا يوجد أحد مثالي بالمطلق: لا يوجد شيء كامل في هذه الحياة لذلك لا بد من وجود بعض النقص خصوصاً ببداية طريقك فعليك أن لا تستلم.


- تجاوز مخاوفك وعقباتك وتحدى نفسك لتصل. 


- سر على جدول وخطى واضحة دونها في دفترك وكافئ نفسك عند كل إنجاز. 


- فكر في الإحباط كجزء من رحلتك، إذا شعرت بالإحباط فذلك لأنك وجدت معوقات يجب عليك التغلب عليها وهذا هو كل ما يتعلق بالنمو. ابحث عن أدوات للقيام بذلك. 


- وضع جدول زمني واضح لتلتزم به ويوجهك. 

 

- تعلم أساسيات التصوير والمونتاج وفنون الصورة والصوت.

 

كيف تتعلم عملياً تصوير الفلوق؟  

ننصحك بقناة محمود الجبلي أحد أعضاء فريقنا الذي يدرسك فنون الصورة والصوت وصناعة المحتوى يمكنك الوصول إلى القناة من خلال الضغط هنا 

 

كما ننصحك بمشاهدة هذه الفيديوهات التي قد تكون ملهمة بالنسبة لك: 

 







لا تتردد بالتواصل معنا في حال لديك أي استفسار اكتب تعليقك ونحن هنا لإجابتك .

 

اضغط للوصول إلى دورة صناعة محتوى
 
 

 

google-playkhamsatmostaqltradent