أحجام اللقطات ودلالاتها في الأفلام؟


أحجام اللقطات ودلالاتها وماذا تفيد كل لقطة بسرد القصة؟

بقلم: راما طحان

من المهم جداً معرفة أحجام اللقطات في الأفلام أو في المسلسلات أو حتى بأي فن من الفنون البصرية، وماهو المعنى وراء كل حجم قبل الشروع بتصوير أي مشهد، تلعب اللقطات دوراً حيوياً في كيفية سرد القصة وماهي المعلومات التي سيتلقاها الجمهور ويضيف التنوع بها بعداً جمالياً آخر.

من الطبيعي عند اختيارنا وقرارنا فنياً أن نظهر مشاعر الممثل الذي يؤدي الدور يجب علينا استخدام قياس لقطة ضيق لإظهار التعابير على الوجه بشكل أفضل عكس اللقطات الواسعة التي هدفها إظهار المكان بشكل واضح أو في حال أردنا التعبير عن الوحدة والفراغ.

إذن ما هي أنواع اللقطات الرئيسة التي يحددها صانع الفيلم في تصوير لقطات فيلمه وما هي الدلالات التي تساعدنا على فهم الصورة والرسالة منها بشكل أفضل.

سوف نشرح أنواع اللقطات بدءاً من الأوسع إلى الأكثر تركيزاً وقرباً من الشخصية:

1 - اللقطة العامة جداً Extreme Long Shot

غالباً ماتكون هذه اللقطات استفتاحية أو تعريف بمكان جديد أثناء سرد القصة ليتم التعرف على المكان والزمان الذي يحدث فيه المشهد، وغالباً لايظهر فيه بطل القصة أو يظهر بحجم صغير جداً

2 - اللقطة العريضة Wide Shot 

توضح اللقطة الواسعة مكان حدوث المشهد ويتم إدراج بطل القصة داخل اللقطة العريضة وإظهار جسده بالكامل ولكن يجب ألا يشغل أكثر من ثلث الشاشة، بالإضافة إلى أنها توضح توقيت الحدث التي ستتطور فيها القصة
تساعد هذه اللقطة على وصف علاقة بطل القصة مع المكان الي سيحدث فيه الموقف

3 - اللقطة الواسعة Long Shot أو Full Shot 

اللقطة الواسعة يشغل فيها بطل القصة الشاشة بأكملها من الرأس إلى أخمص القدمين، يتم التركيز على بطل القصة بالدرجة 
الأولى وردات فعله وتحركاته ويتم عرض المكان الذي ستتطور فيه القصة.

يمكن أيضاً في حجم هذه اللقطة إضافة شخصيات أخرى ضمن سياق سرد القصة. 

4 - اللقطة الأمريكية American Shot 

يتم اقتطاع بطل القصة عند الركبة أو أعلى قليلاً عند الفخذ، تستخدم هذه اللقطة لإظهار تصرفات وردات فعل الشخصية.

سميت هذه اللقطة بهذا الاسم لأنها ظهرت في أفلام الويسترن الأمريكية، وكان سبب ظهور هذا الحجم من اللقطات أن أبطال أفلام الويسترن، كانوا يرتدون على خصرهم مسدسات تتدلى على جنبهم، ولذا كان لا بد من لقطة يسمح حجمها بمشاهدة المسدسات طوال الوقت. 

5 - اللقطة المتوسطة Medium Shot

يتم اقتطاع الشخصية من  البطن ويمكن للمشاهد في هذه اللقطة الاقتراب من بطل القصة أكثر وفهم مشاعره عن قرب. يمكن استخدام هذه اللقطة أثناء الحوارات اللتي تدور بين الشخصيات.

6 - اللقطة القريبة  Close-up 

يتم اقتطاع الشخصية عند أعلى الصدر والأكتاف وأحياناً يمكن إظهار الوجه مع الأكتاف دون الصدر، في هذه اللقطة نقترب أكثر من الحالة النفسية للشخصية ونستطيع فهمها عن قرب أكبر.

يشاع استخدام هذا النوع من اللقطات بكثرة فهي لاتحتاج إلى الكثير من الإعداد أثناء التقاطها وتوضح سرد القصة بطريقة أسهل لأنها تركز على الشخصية بشكل أكبر

7 - اللقطة القريبة جداً Extreme Close-up

تركز هذه اللقطة تماماً على وجه الشخصية، وتُستخدم لجعل الجمهور يشعر بالتعاطف اتجاهها. لاتُظهر اللقطة ماتفعله الشخصية فحسب بل بما تشعر وتفكر وتعطي هذه اللقطة بعداً درامياً سينمائياً قوياً جداً وتُدخل المَشاهد إلى أعماق الشخصية.

أنواع أخرى للقطات في الأفلام تفيد ببناء القصة وسرد أحداثها:

1 - اللقطة التفصيلية Detail Shot

يظهر هذا النوع من اللقطات التفاصيل الصغيرة التي لم تكن واضحة جيداً في اللقطات الأوسع، تستخدم اللقطة التفصيلية  لشدّ انتباه المشاهد إلى حدث مهم سيحصل أو إخبار المشاهد أن مايراه له أهمية كبيرة في سرد القصة. فعلى سبيل المثال يمكن تأطير تفاصيل الشخصية كالأيدي أو القدمين أو العيون أو….


ومن جهة أخرى تفيد اللقطة التفصيلية على إصلاح الأخطاء التي تحصل عند التصوير أو أخطاء التي يقع فيها الممثل فيمكن استبدالها وإصلاح العيوب التي تحصل عند تصوير المشهد، بالإضافة إلى أنها سلسة جداً أثناء الانتقال بين اللقطات.

2 - لقطة من فوق الكتف Over shoulder shot

تؤخذ هذه اللقطة من فوق الكتف وجزء من الوجه أو الرأس مع إظهار الشخصية الأخرى في نفس الإطار أثناء الحوارا ويمكن استخدامها بعدة أحجام كالقريبة والمتوسطة أو في بعض الأحيان الواسعة، هذا النوع من اللقطات تظهر تناغماً أثناء حوار الشخصيات دون إخراج المشاهد من أجواء المشهد عند الانتقال بين الشخصيتين.

وفي النهاية هذه هي اللقطات الأكثر شيوعاً في عالم صناعة الأفلام وصناعة الصورة والصوت وفنون التلفاز ولكل مخرج سينمائي أو تلفزيوني أسلوبه الخاص ولمساته باستخدام هذه اللقطات وتوظيفها يالشكل الصحيح، هناك الكثيرين خرجوا عن القاعدة وهذا طبيعي لكن علينا في البداية أن نفهم القواعد ونطبقها بالشكل الصحيح حتى نكتسب أسلوباً مميزاً.

لا تتردد نهائياً بالتعليق والتواصل مع فريقنا في حال لديك أي استفسار عن اللقطات في الأفلام، اكتب تعليقك وسنجيبك. 
google-playkhamsatmostaqltradent