كيف تجد وقتاً لممارسة هواياتك الإبداعية؟

 


كيف تجد وقتاً لممارسة هواياتك الإبداعية؟

بقلم: راما طحان:

لاشك أنه بوقت ما قد انتابك شعور السعادة بعد تحقيق هدف أو انجاز شخصي قد سعيت كثيراً لأجله أو حتى بعد ممارسة هواية ابداعية تفعلها باستمرار.

 علمياً يفرز الجسم هرمون الدوبامين عندما تخطو خطوة باتجاه هدف معيّن أردت الوصول إليه، وزيادةً على ذلك تزداد ثقة الإنسان بنفسه بأنه قادر على الوصول لما سعى وخطط إليه، و الممارسة المستمرة للهواية الإبداعية التي تملكها سوف تدعم صحتك النفسية والعقلية فهي تحفز جزءاً كبيراً من دماغك و ستساعدك على الشعور بالسعادة والراحة والاسترخاء.
من جهة أخرى الممارسات الإبداعية تفرغ طاقاتك السلبية المتراكمة و تحقق لك التوازن النفسي عند عودتك إلى العمل الروتيني الجادّ ومتطلبات الحياة العملية المستمرة ومواجهة الصعوبات اليومية بكل صلابة وهدوء.

فهل هذه أسباب كافية لتخلق الحماس بداخلك لتخصيص وقت كافي لممارسة هواياتك الإبداعية وجعلها جزء من روتينك اليومي حتى لو وإن كنت ملتزم بعملٍ ما أو وظيفة ؟

إليك هذه النصائح لتساعدك على كيفية تخصيص هذه المساحة الإبداعية في يومك وقضاء وقت ممتع :

1 - حاول أن تذكر أبرز مخاوفك  اتجاه الهواية التي تودّ أن تمارسها وماهي المعوقات والأسباب التي تمنعك من فعل ذلك

يشعر الكثير من الناس بالخوف اتجاه المعنى الحقيقي للإبداع ويشاع بينهم أن الإبداع مرتبط فقط بالفنانين الكبار والممثلين والمغنيين والرسامين والعازفينالذين حصلوا على شهرة واسعة ودخل مادي كبير، لكن بالتأكيد الفن ليس مرتبط بالمحترفين فقط ولا بذوي الخبرة الطويلة، يمكن لأي شخص أن يبدأ من نقطة البداية الأولى ويخوض التجارب ويتعلم ويتحلى بالصبر حتى يكتسب مهارة جديدة ويحولها إلى هواية إبداعية يضع فيها لمسته الخاصة.ومعرفة ماهي المخاوف والمعرقلات سوف تساعدك على تجاوز هذه الأخطاء وإيجاد حلول مناسبة لها.

2 - احط نفسك بالمبدعين دائماً
عندما تكون صديقاً لخمسة أصدقاء كسالى ستكون سادسهم، وعندما تكون صديقاً لخمسة مبدعين نشيطين ستكون أيضاً سادسهم. ابتعد دائماً عن الأصدقاء الذين يثبطون من عزيمتك ويحيطوك بالطاقة السلبية والإحباط.
ومن الأفضل أيضاً أن تجد من تتشارك معهم نفس الأفكار والهوايات.

3 - حدد السبب وراء ممارسة الهواية
قبل أن تشرع في ذلك اعرف السبب وراءه ومالذي يدفعك لممارسة هذه الهواية ولماذا سيحسن هذا النشاط حياتك ولماذا تتعلم شيئاً جديداً أو تعيد الاتصال بشغف قديم ؟ قد يكون السبب تخفيف التوتر أو تنشيط قدراتك العقلية أو بهدف ملئ الفراغ في يومك أو تحسين مزاجك

4 - ابحث عن هواية سهلة وليست معقدة
لايشترط أثناء بحثك عن هواية جديدة أن تكون معقدة وصعبة وتحتاج وقت وتفكير وعمل طويل، اجعل الأمر سهلاً وبسيطاً يمكن ممارسته أثناء فترة الغداء أو بالعطل أو بنهاية اليوم. أو مثلاً مارس هواية لاتحتاج إلى الكثير من الأدوات وصعبة الحمل فعلى سبيل المثال إذا كنت رساماً بإمكانك حمل كراسة صغيرة وقلم رصاص وممارسة هذه الهواية حتى وأن كنت خارج المنزل أو مثلاً كاتباً فلا يحتاج الامر أكثر من دفتر وقلم أيضاً.
بهذه الطريقة يمكنك ممارسة هوايتك بسهولة ضمن جدول أعمال مزدحم وتفريغ شحناتك السلبية.
 
5 - اعثر على الوقت المثالي لممارسة هوايتك
السر في الوقت المثالي هو أن تدرك تماماً متى تكون طاقتك في أوجها ومتى تكون ضعيفة، بتلك المعرفة ستتمكن من إدارة وقتك تماماً لكي تحدد أولوياتك أثناء النهار وكيف ترتب جدول أعمالك بناءاً على حجم الطاقة التي تملكها.
عندنا تكون الطاقة في أوجها سيكون مدى تركيزك عالياً ففكر تماماً بالهواية التي ستمارسها وتخصص وقتاً لها هل ستستنزف وقتاً طويلاً وتركيز عالي أم أنها ستمنحك طاقة إضافية أثناء النهار ؟
في حال أنها تمدك بالطاقة جرب أن تمارسها في وقت مبكر وفي حال كانت تستنزف منك الوقت من الأفضل أن تمارسها في وقت لاحق أو متأخر حتى لاتشعر بالتعب الشديد للاستمتاع بهوايتك

6- اعثر على أدوات تساعدك في تنظيم وقتك
دفتر الملاحظات الملازم لحبيبتك والجدول المخصص لإدارة المهام سواء كانت على الهاتف أو على دفتر خاص بتدوين تلك المهام ووضع علامة بعد كل مهمة أتتمتها ستفيدك تلك الأدوات كثيراً في تنظيم وقتك وعدم انتهاء اليوم دون إتمام ماعليك.
هناك الكثير من الأدوات الأخرى من الممكن أن تستفيد منها حاول دائماً استثمارها لكي ترجع عليك بالفائدة
ننتظر تعليقاتك على المقال وما النقاط التي استفدت منها، تذكر نحن نهتم لأجلك دوماً. 


....

google-playkhamsatmostaqltradent