ما هي مراحل كتابة السيناريو

 ما هي مراحل كتابة السيناريو 

كتابة السيناريو هي ركيزة أساسية لنجاح أي فيلم أو قصة أو مسلسل بدون سيناريو لن نشعر بالإثارة وتصاعد الأحداث ولن نعرف الترابط بين الشخصيات ولن نتعلق بأحداث ما نراه، لذلك علينا الحذر كثيراً عن كتابة أي سيناريو بل علينا أن نعطيه الكثير من الاهتمام والكثير من الخطوات الأساسية حتى ينضج ويتحول إلى سيناريو صالح للتصوير، وعلينا دوماً أن نفكر أننا نملك سلاحاً مهماً جداً وهو لا يكلفنا شيء لكنه سيرفع من جودة ما سنطرحه في حال أتقناه وأنجزناه بطريقة غير تقليدية ومبتكرة. 

كتابة السيناريو لا يمكنك أن تبدع فيها من خلال دورة تدريبية أو قراءة كتابة وعدة مقالات فحسب وإنما هي خبرة متراكمة تعتمد على خيالك استناداً إلى خطوات رسمية عليك أن تسير عليها حتى توضح لك خطوط سير العملية، كعازف القانون أو البيانو مثلاً يتعلم بالبداية السلم الموسيقي ثم قراءة النوتة والتكتيكات المختلفة وهذا لن يجعل منه فناناً وإنما الخبرة والتمرين المستمر سيجعلون منه عازفاً محترفاً وهكذا كاتب السيناريو!

إذن لنتعلم ما هي الخطوات اللازمة لكتابة السيناريو: 

1. الفكرة: 

عليك إيجاد فكرة أصلية غير مكررة، بدون فكرة أصلية لا يمكنك المواصلة، نعم هي أصعب شيء في هذه المرحلة لكن لن تكلفك سوى البحث والتفكير والإبحار في خيالك وحواسك، بقدر ما كانت فكرتك غير مكررة سيرفع من أسهم وتوقعات نجاح السيناريو الخاص بك! 

تذكر دوماً أن الكثير من الأفلام التي حقق نجاحاً كبيراً رغم ميزانيتها المنخفضة كانت بسبب قوة الفكرة، ابحر بخيالك قدراتك كبيرة يمكنها ابداع شيء لم يتم طرحه بعد. 

وهناك أساليب عديدة تساعدك على إيجاد الأفكار منها: 

- الاستماع إلى الموسيقى 

استمع إلى موسيقى تناسب الرح التي تود الكتابة عنها، مثلاً تود كتابة قصة حب استمع إلى موسيقات تصويرية لأفلام تتحدث عن الحب ودع خيالك يبحر معها، في حال تريد كتابة قصة أكشن وإثارة استمع إلى موسيقات مختلفة عن الآكشن والغموض والإثارة واسترخي ودع خيالك يبحر، كرر العملية وأعط فرصة لوحي الكتابة للكتابة من جديد. 

- الأحلام

واحدة من أهم الأساليب التي يمكنك اتباعها لتوليد أفكار أصلية خيالية ستبهرك لكن بالمقابل عليك أن تكون قارئاً ومشاهداً مراً للأفلام حتى يخزن دماغك كم كبير من الأفكار ثم تطلق عنانها هذه الأفكار خلال أحلامك لتشكل نتيجة لا يمكن تصورها دوماً ضع ورقة وقلم بجانب سريرك ودون كل ما تراه في أحلامك فور استيقاظك. 

ولا تنسى أن الأفلام مستوحاة من الأحلام! حياتنا ليست ممنتجة ولا تحوي على المونتاج والموسيقى بينما الأحلام يمكنك أن ترى لقطات مختلفة وبزوايا عديدة وموسيقى تصويرية رائعة فهي تستحق أن تعطيها اهتمامك وتستمع إلى صوتك الداخلي ربما يولد لك الكثير من الأفكار. 

- الروايات والقصص 

اقرأ وابحث وشاهد، القصص والروايات تحوي على العديد من الأفكار المجنونة والتي توسع دماغك وعقلك بشكل لا يصدق، اقرأ الروايات العالمية والمحلية والقصص المتنوعة هذا سيساعدك بشكل كبير على توليد أفكارك. 

يمكنك التعرف على أساليب جديدة من خلال هذا الرابط أيضاً الذي يحوي على شرح مرئي

2. الملخص: 

بعد إيجاد فكرة وكتابتها بعدة أسطر قصيرة أتى دور الملخص الذي يوضح بشكل واضح موضوع الفيلم وعن ماذا يدور السيناريو وما هو هدف البطل وإلى أين يتجه وما هي النتيجة المراد الوصول إليها، وبالطبع الملخص لا يحوي الحوارات، وفي هذا الرابط هناك شرح وافي عن الملخص وكيف يكتب. 

3. المعالجة: 

هي مرحلة الكتابة الشبه فعلية وهنا توزع الأفكار وفق لفقرات تشكل كل فقرة مشهداً ويمكن أن تحوي المعالجة على بعض من الحوارات، كما خلال هذه المرحلة يتم بناء الشخصيات وبعدها الفيزيائي والروحي. 

يمكنك التعرف على المعالجة بشكل أوسع من خلال هذا الرابط 

4. كتابة السيناريو: 

هنا نبدأ كتابة السيناريو بشكله الأمريكي أو الفرنسي والطريقين صحيحتين لكن هناك من يتعامل بالقالب الأمريكي وهو الأكثر شهرة وهناك من يتعامل بالشكل الفرنسي وهو يشبه الجداول وهو ما يستخدمه أغلب صناع الأفلام العرب. 

وهناك العديد من دروس السيناريو يمكنك التعرف على كل ما ذكر أعلاه من خلال الضغط على هذا الرابط هنا 

في النهاية نود القول أن كتابة السيناريو تحتاج منك الكثير من الجهد وندعوك دوماً إلى قراءة النصوص الموجودة لأعمال حققت نجاحاً، حاول أن تحللها وتستفيد منها لتكتب السيناريو الأول الخاص بك. 

 

google-playkhamsatmostaqltradent